ما مصير الملفات التي نحذفها من أجهزتنا؟ وأين تذهب؟

السبت، 3 نوفمبر 2018

ما مصير الملفات التي نحذفها من أجهزتنا؟ وأين تذهب؟

ما هو مصير الملفات التي تحذف من الكمبيوتر؟ وأين تذهب الملفات التي نضعها في سلة المهملات؟
في هذا المقال سوف أحاول تنوير الإخوة حول الملفات التي نحذفها من أي قرص على الحاسب أو الهاتف أو الطابلات. هل تختفي نهائيا أم تبقى في الجهاز ويستطيع أي شخص آخر الولوج إليها؟
حذف الملفات
طبعا كلنا نتبع الإجراء الإعتيادي في حذف الملفات التي لا نرغب فيها وهو وضعها في سلة المهملات كمرحلة أولى، ومن ثمة إفراغ سلة المهملات في المرحلة الثانية على أساس أننا تخلصنا منها نهائيا.

قبل الغوص في الموضوع علينا فهم طريقة تخزين المعلومات في الكمبيوتر أو أي جهاز آخر، الفكرة هنا أن القرص الصلب مقّسم إلى ما يُسمى بالـ Sectors وهي أجزاء موجودة في القرص الصلب تقسمه إلى عدة مناطق تُسمى بهذا الإسم، والكيفية التي يُسجل بها القرص الملفات هي على طريقة لغة الكمبيوتر Binary أو ما يُسمى بالـ 0/1، يعني أن الصور والفيديوهات والملفات الصوتية وجميع أنواع الملفات يتم تسجيلها على القرص الصلب بهذا الشكل.

 تقنيا فإن في المرحلة الأولى من عملية الحذف وهي الإجراء الطبيعي بنقل الملف لسلة المحذوفات فإن هذه العملية هي نقل وليست إزالة وإن عملية الحذف هذه هي في الحقيقة عملية نقل للملف من منطقة في القرص الصلب الى منطقة أخرى  جديدة في نفس القرص وهي منطقة النسيان تُسمى “سلة المُهملات”، حيث ينسى الجهاز هذا الملف دون إزالته مع إمكانية استرجاعه في أي لحظة بالدخول إلى سلة المهملات والنقر على خاصية الاسترجاع.
كيفية استعادة الملفات المحذوفة
في المرحلة الثانية، وعند إفراغ سلة المهملات أو حتى عند القيام بعملية إعادة تهيئة القرص الصلب، أي إزالة البيانات كافة من الحاسب بما في ذلك سلة المحذوفات، هنا تتولى المناطق المتواجدة في القرص الصلب المُسماة  Sectorsتخزين تلك المعلومات على هذه الهيئة (010101001010101010)، فيقوم القرص الصلب بتحويل  Sectorsمن (مساحة غير قابلة للتخزين) إلى (مساحة قابلة للتخزين مرة أخرى) ولكنه يبقي على المعلومات القديمة المتمثلة في 0/1 دون حذفها نهائيا، هنا العملية في رمتها هي إتاحة مساحة لوضع الملفات الجديدة فوق  الملفات السابقة التي تبقى  موجودة مكانها.

يعني أن حذف الملفات ما هو إلا إتاحة مساحة جديدة للكتابة عليها مع الإبقاء على المساحة القديمة والبيانات القديمة كما هي لم تتغيّر، بالتالي فإن هذا الحذف ما هو إلا إتاحة مساحة فقط ولكن البيانات تظل مكانها مما يتيح لأي  برنامجاستعادة الملفات القدرة على الوصول إليها أو إلى البعض منها ممكنا بإعادة ترجمة تلك البيانات ووضعها على شكل ملفات مرة أخرى.
للعلم، فإن مختلف الأقراص الصلبة والأقراص الأخرى الخارجية في الكمبيوتر أو مختلف الأجهزة الأخرى كالهاتف المحمول واللوحات بكل أنواعها تتبع نفس الطريقة في التخلص من الملفات، ما يعني أن الملفات ما زالت حية تُرزق على الجهاز.

 كيف يمكن التخلص من البيانات نهائياً من الذاكرة؟
التخلص من البيانات الموجودة على قرص التخزين ممكن باستعمال طريقتين:

الطريقة الأولى يدوية ودون استعمال أي برنامج وهي وضع ملفات كثيرة مكان الملفات القديمة وحذفها، ثم نعيد الكرّة عدة مرات لغاية التأكد تماماً من أن هذه الملفات لم تعد موجودة بشكل مخفي على القرص الصلب. ولكن هذه الطريقة متعبة خاصة إذا كانت مساحة القرص كبيرة، فهي تأخذ وقتا طويلا وجهدا كبيرا وهي صالحة فقط في الحالات التي نتعامل فيها مع أقراص صغيرة المساحة كالفلاش ميموري أو الهاتف ذو مساحة تخزين صغيرة.

الطريقة الثانية هي باستعمال برامج حذف البيانات التي تم تصميمها لهذا الغرض، والتي تقوم فكرتها الأساسية على سلة مهملات تشبه الآلة الحقيقية الخاصة بتقطيع الأوراق والصور.
نظام عمل الحاسوب
هذه البرامج لديها أدوات ملحقة تُسمى Shredder تقوم  بتشويه الملفات وجعلها غير صالحة للقراءة أو الاسترجاع حيث يتم تحويل جميع البيانات الموجودة على Sectors من 01010101 إلى 000000، مما يجعل من المستحيل على أي شخص او برنامج أياً كانت قوته استعادة تلك الملفات.

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث ثم اضغط Enter