ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain ببساطة؟

الأحد، 8 مارس 2020

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain ببساطة؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain

ينمو الحديث عن تكنولوجيا Blockchain في وسائل الإعلام ، وهناك أيضًا مؤتمرات عنها في الجامعات، ومن خلال متابعة أخبار العملات المشفرة سوف تسمع الكثير عن هذه التكنولوجيا.

من الضروري معرفة ماهية هذه التكنولوجيا، حيث يُقال إنها أعظم اختراع بعد إنشاء الإنترنت وهذا سينقل الرقمنة والإنترنت وعلوم البيانات والحماية إلى تطور جديد لم تره البشرية من قبل .

ظهرت هذه التقنية علانية منذ إنشاء Bitcoin ودخلت حيز التداول خلال عامي 2008 و 2009، مع العلم أن العملة المشفرة وبقية عملاتها المتنافسة ليست سوى تطبيق بسيط لهذه التكنولوجيا.

هناك من يقول إنه لو لم تكن الـ Bitcoin فلن تظهر هذه التقنية، لكن البعض سيربط وجودها، لأن وجود الأولى يستلزم وجود الثانية على قيد الحياة.

في هذه المقالة سنتعرف على تقنية Blockchain التي ستساعد القراء على فهم هذه التقنية الحديثة.

 Blockchain قاعدة بيانات غير مركزية وغير تقليدية:

هذه التقنية هي نوع جديد من قواعد البيانات، وهو غير تقليدي أو كلاسيكي لأنه غير مركزي، ويوفر إدارة قائمة متزايدة من السجلات التي تعبر "كتل" أو "بلوك"

كل كتلة أو بلوك تحتوي على معلومات وبيانات، بما في ذلك بيانات الوقت ورابط للكتلة السابقة وتخزن البيانات ولا توفر التعديل أو التلاعب، وفي حالة الرغبة في القيام بذلك يجب أن يكون هناك لامركزية في وجهات النظر من قبل مختلف العناصر الشبكة.

تخزن قواعد البيانات هذه البيانات المتنوعة من المعاملات التجارية إلى السجلات التجارية والطبية وهوية الموزعين وأي نوع آخر من البيانات، وتقبل التحقق من أصل المعاملات بطريقة لا مركزية ودون تدخل أي طرف ثالث.

توفر هذه التقنية تحقيق المعاملات دون وسيلة ثالث ، مما يعني تقليل الفترة والتكاليف، ويمكن برمجتها لشركة أو مجموعة من المؤسسات وتعديل التكنولوجيا لتكييفها لغرض معين.

متى جاءت فكرة تقنية blockchain؟

لطالما كانت فكرة اللامركزية قضية مهمة في عالم الاقتصاد وإدارة الأعمال، حيث نشر الباحثون أنماط الشبكة اللامركزية في عام 1967 لتوضيح شكل النظم الموزعة والأنظمة المركزية والأنظمة الامركزية.

منذ ذلك الحين بذلت محاولات لإنشاء قاعدة بيانات ذكية وغير مركزية لا تخضع لأهواء البشر، والتي تسجل البيانات بدقة ولا تقبل التعديلات.

نشر عام 2008 ما يسمى ساتوشي ناكاموتوSatoshi Nakamoto ويمكن أن يكون في الواقع مجموعة من الأشخاص عملات البيتكوين، أول تطبيق حقيقي وواقعي لنظريات اللامركزية.

ثم أصبح من الممكن الاستفادة من هذه التقنية لعرض عملات تشفير مختلفة حتى يتجاوز العدد حاليًا أكثر من 1600 عملة بعضها نسخ بلوك تشين من بيتكوين وبعضها تأتي بالتقنية في شكل معدّل.

 Blockchain يمكن تطويرها وتعديلها:

تختلف قاعدة بيانات Bitcoin عن Ripple ، مما يعني أنه يمكن تطوير Blockchain وتعديله.

لهذا نلاحظ أن كل عملة تأتي بمواصفات معينة تتحكم في الكتل أو البلوكات وتؤثر على سرعة المعاملات وآلية تخزين البيانات.

تعتمد الشركات والبنوك التكنولوجيا لقدرتها على تحقيق الشفافية والرقابة المالية والتي يتم توفيرها بواسطة خدمات Ripple ، في حين يلغي Blockcoin Bitcoin البنوك تمامًا ودورها.

تعريفات أخرى لتقنية  Blockchain

وفقًا لكتاب ثورة Block Block لعام 2016 الذي كتبه المؤلفان Don و Alex Tapscott ، فإن تعريف هذه التقنية على النحو التالي: "Block Chain عبارة عن دفتر رقمي غير قابل للفساد للمعاملات الاقتصادية يمكن برمجته لتسجيل ليس فقط المعاملات المالية ولكن تقريبا كل شيء ذو قيمة ".

"كما هو الحال مع الثورة ، تعتبر Blockchain آلية حقيقية لجلب الجميع إلى أعلى درجة من المسؤولية. لا مزيد من المعاملات المفقودة أو الأخطاء البشرية أو الآلية ، أو حتى عمليات التبادل التي لم تتم بموافقة الأطراف المعنية. قبل كل شيء ، تساعد أهم ميزة في ضمان صحة المعاملة من خلال تسجيلها ليس فقط في سجل رئيسي ولكن أيضًا من خلال نظام توزيع متصل، وكلها متصلة من خلال آلية تحقق آمنة. "- الكاتب إيان خان من كتاب "مستقبلي التكنولوجيا Technology Futurist"

Blockchain يحل مشكلة التلاعب. عندما أتحدث عن هذا في الدول الغربية ، يقول الناس أنت تثق في جوجل، فيسبوك أو البنوك الخاصة بك. لكن بقية العالم لا يثق بالمنظمات والعمالقة من الشركات، وأعني إفريقيا أو الهند أو أوروبا الشرقية أو روسيا. لا يتعلق الأمر بالأماكن التي يكون فيها الأشخاص أثرياء حقًا. فرص Blockchain أعلى في البلدان التي لم تصل بعد إلى هذا المستوى. "- المطور Vitalik Buterin ، مؤسس Ethereum coin 
اقرأ أيضا:

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث ثم اضغط Enter