بداية نهاية عصر فيس بوك وكيف أن سناب شات هو المستقبل

الأحد، 8 مارس 2020

بداية نهاية عصر فيس بوك وكيف أن سناب شات هو المستقبل

snapchat facebookالمقال الذي أبكى بعض أنصار فيس بوك لمعرفتهم بهذه الحقيقة بينما اعتبره القطيع هراء 

Snapchat "سناب شات" هو الكابوس الأول الذي لا يزال يتبع ويلاحق Facebook حيث أصبح هذا الأخير مهووسًا بالنسخ والسرقة منه لتنامي المخاوف خشية مزيد من انتشاره.

يدرك مارك زوكربيرج وشركاؤه والقائمين على شركته أن نهاية أسطورة العملاق الأزرق يمكن كتابتها بواسطة المارد الأصفر الصغير الذي لديه كل شيء لكتابة نهاية "عصر الفيسبوك".

إن أزمة الأخبار المزيفة وخطابات الكراهية وفقدان المنصة لحسابات شخصية لمستخدمين نشطين هي قضايا يحرص Facebook على حلها دون "أن نرى نتائج مقنعة" وفي هذا الصدد يبقى التهديد الأكبر هو عنوانه Snapchat.

عندما نقارن إحصائيات المنصتين سيكون التفوق كبيرًا للغاية  لأكبر شبكة اجتماعية في العالم ، حتى عندما نضع Snapchat أمام Instagram ، فإن هذا الأخير يفوق أيضًا في عدد المستخدمين النشطين، كما أن عدد مستخدمي وظيفة الستوريز أو القصص هو عدد أكبر من مستخدمي التطبيق الأصفر في حد ذاته.

ولكن لدى التطبيق الأصفر الذي يسعى مارك زوكربيرج لقتله سلاح صغير قاتل حيث سيكون التطبيق الأصفر تهديدا عظيما على Facebook على المدى الطويل إذا استمر نموه بهذا الشكل الكبير.

  *جيل الشباب يحب سناب شات ... يكره فيس بوك:

وفقًا لبيانات نيلسن Nielsen، فإن نسبة مجموعات الشباب الذين تقل أعمارهم عن 24 عامًا على Facebook و YouTube هي 23٪ و 17٪ على التوالي ، وهذا راجع كون معظم المستخدمين هم ممن تبدأ  أعمارهم من 24 عامًا وأكثر!

غالبية المدمنين على أكبر الشبكات الاجتماعية وخدمات اليوتيوب في العالم هم أشخاص عاشوا خلال ثورة المنتديات أو انضموا إلى الإنترنت مع انتشار يوتيوب وفيسبوك، ولا يمكن لهذه المجموعات أن تترك هذه الخدمات بسهولة.

ومع ذلك، فإن 51٪ من مستخدمي Snapchat تقل أعمارهم عن 24 عامًا، مما يعني أن أكثر من نصف مستخدمي هذا التطبيق هم "غالبية الغد".

في المقابل، كشفت بيانات من Cheetah Lab أن النسبة المئوية لهذه الفئة الشابة على Facebook هي 10.9٪ فقط مقابل 11.94% لمنصة YouTube ، بينما تمتلك سناب شات 40.62% 


 * يمثل Facebook الماضي ... Snapchat يمثل المستقبل:

عندما تنظر إلى هذه الأرقام وتكتشف المعضلة التي يواجهها فيسبوك، ستلاحظ أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي يصاب بالجنون مما دفعة للسرقة من خصمه الأصفر.

يدرك موقع Facebook أن استمرار الموقف على ماهو عليه سيجعله حتما يمثل الماضي، وللأسف إن البقاء فقط للحاضر والمستقبل، وأن الماضي مجرد تاريخ وذكريات.

الشبكة الاجتماعية الزرقاء تملك العدد الأكبر من المستخدمين مما يجعل سناب شات مثل قزم أمام ديناصور كبير، لكن ما يتجاهله معظم الناس هو أن الأشخاص الجدد والفئات العمرية الناشئة يختارون Snapchat. على الرغم من أننا نرى Facebook و Instagram كمكان للآباء والأمهات وكبار السن، إلا أن Snapchat سيكون الأنسب لهم.

و لهذا السبب وقعت Time Warner وNBC و ESPN و BBC وDiscovery Networks عقودا مع سناب شات.

تدرك شبكات التلفزيون والقنوات أن الأجيال الجديدة لا تتبع إنتاجها وبرامجها التلفزيونية، وأن سلوكها في المشاهدة مختلف تمامًا عن سلوك الأجيال السابقة.

يستخدم هؤلاء الأشخاص الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية لساعات طويلة من اليوم، والوقت الذي يقضونه في Snapchat كبير للغاية.

في الأيام القليلة الماضية، وقعت تايم وارنر عقد Snap بقيمة 100 مليون دولار لبث سلسلة من  حلقات من  دقائق إلى 5 دقائق في اليوم ، وبدأت الآن في نشر حلقة كل يوم مع الإعلان لهاته الحلقات وحصد الملايين من المشاهدات.

تم فعل الشيء نفسه في الأسابيع الأخيرة من قبل وسائل الإعلام الأخرى مثل NBC و ESPN و BBC و Discovery Networks.

كل شيء يحدث بالتوازي مع إطلاق سناب شات مدير الإعلانات الخاص بها، وهذا الأمر طبعا لايروق Facebook .

وفي النهاية:

الأجيال الجديدة تحب وتعشق سناب شات، كما أنها ضعيفة أو مترددة في التواجد على Facebook و Instagram. وهذا باتفاق جميع مراكز الأبحاث التقنية.
كل تلك المؤشرات السابقة جعلت شركات مثل BBC, ESPN, NBC  و Discovery Networks تنفق ملايين الدولارات على إنشاء محتوى على Snapchat. هذا ما أرعب فيسبوك حقا وحوله إلى مجنون يسرق من غريمه كل مميزاته وابتكاراته كرد فعل على عدم تصديقه بأن عهده قد بدأ بالزوال.
اقرأ أيضا:

طريقة معرفة الشخص الذي قام بحظرك أو إلغاء صداقتك على سناب شات


إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث ثم اضغط Enter