أهم 6 نصائح للتسوق الآمن عبر الانترنت..تعرف عليها.

الأحد، 29 سبتمبر 2019

أهم 6 نصائح للتسوق الآمن عبر الانترنت..تعرف عليها.

أهم 6 نصائح للتسوق الآمن عبر الانترنت.. تعرف عليها
نصائح-للشراء-من-الانترنت

 تعد عملية التسوق عبر الانترنت أحد الأكثر الخيارات شيوعًا عند التفكير في شراء منتج ما، حيث أن عملية التسوق لا تستغرق سوى بضع دقائق على عكس عملية الشراء التقليدية التي قد تتكلف وقتًا وجهدًا أكبر، فضلاً عن أنه يمكنك القيام بالتسوق وقتما شئت حيث أنك غير مرتبط بموعد إغلاق المتجر أو غير ذلك، بالإضافة إلى القدرة على الاطلاع على كل التفاصيل الخاصة بالمنتج المطلوب.
وتتيح عملية التسوق عبر الانترنت إمكانية مقارنة أسعار المنتجات التي ترغب في الحصول عليها في أكثر من متجر لشراء ما هو مناسب لك، حيث تقدم الكثير من المواقع الالكترونية المتخصصة في بيع المنتجات "أونلاين" العديد من الخصومات والتخفيضات التي تجعلك تقبل على شراء المنتج بأرخص سعر. وتوفر المواقع الالكترونية خدمة التعليقات لعملائها، مما يتيح لك الاطلاع على آراء المستهلكين الذين حصلوا على هذا المنتج وتقييمهم له، مما يسهل عليك الاختيار قبل الاقبال على شراء هذا المنتج، وعلى الرغم من أهمية التسوق عبر الانترنت، إلا أن هناك بعض السلبيات التي قد تواجهك عند الشراء "أونلاين" والتي تتمثل في التعرض لفخ النصب أوالسرقة أو الخداع، لذا جمعنا لكم في هذا المقال بعض النصائح التي تساعدكم على التسوق الأمن من خلال الانترنت:
1- كلمة السر: تعتبر كلمة السر أحد أهم الثغرات التي قد تعرض أموالك للسرقة، لذا يجب عليك اختيار كلمة سر صعبة وأ تكون مكونة من خليط من أحرف وأرقام ورموز لصعوبة تخمينها أو الوصول إليها، كما أنه يفضل عدم استخدام كلمة سر موحدة لجميع حساباتك، بالإضافة إلى ضرورة تغيير كلمة السر الخاصة بك كل 3 أشهر، وأخيرًا عدم مشاركة كلمة السر مع أي شخص ولا مشاركتها مع البنك نفسه.
عند التسوق من أي موقع عبر الانترنت يجب عليك التأكد من تسجيل خروجك من الموقع، بالإضافة إلى اختيار "عدم حفظ كلمة السر" عند الدخول للموقع الالكتروني أو الخروج منه.
2- اختيار المواقع الموثقة: احرص دائمًا عند أي عملية تسوق عبر الانترنت على أن تختار المواقع الآمنة، والتي عادة ما تبدأ بحروف :https مثل موقع توم فورد و نايك و شانيل وغيرها، حيث أن هذه المواقع تستخدم أعلى معدلات الأمان، كما يجب التأكد من وجود حرف s في أخر كلمة https، لأن هذا الحرف يدل على أن الاتصال آمن، كما يجب ملاحظة وجود قفل صغير على يسار شريط الأدوات، مما يعني أن هذا الموقع أكثر أمانًا.
3- استخدم وسيلة دفع معتمدة: أحد أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها عن التفكير في الشراء من خلال الانترنت ، هي اختيار وسيلة دفع معتمدة مثل "باي بال" ونظام سداد عند الشراء من متجر، خاصة وأنها تحمي معلوماتك السرية، وتمكنك من اتمام عملية الشراء بسهولة ويسر ودون الوقوع في فخ الخداع أو السرقة.
4- تفعيل جدران الحماية: احرص دائمًا على تفعيل جدران الحماية على جهازك، بالإضافة إلى الحرص على تحديث هذا الجدار باستمرار، واستخدام أفضل وأقوى برامج الحماية من الفيروسات.
5- المعلومات الشخصية: لاتضع المعلومات الشخصية الحساسة مثل تاريخ ميلادك أو رقمك القومي على مواقع التواصل الاجتماعي، لأن هذه المعلومات تجعلك أكثر عرضة للهكر وعمليات النصب والخداع.
6- الإيميلات: لا تقبل أو تفتح أي إيميل يكون مثير للشك، خاصة من الأشخاص الذين لا تعرفهم جيدًا، لأنه ربما يكون هناك برنامج "تهكير" داخل هذه الروابط تساعد على فتح ثغرات في جهازك والحصول على معلومات قد تضرك فيما بعد. 

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث ثم اضغط Enter